شبكة الانترنت ....

اذهب الى الأسفل

شبكة الانترنت ....

مُساهمة من طرف Admin في السبت مايو 24, 2008 10:23 pm



شبكة الانترنت (1)



سنقوم اليوم بمساعدة المبتدئين على معرفة أساسيات شبكة الانترنت. وذلك من خلال إلقاء الضوء على الكثير من الخدمات التي تقدمها هذه الشبكة، مثل البريد الالكتروني E-Mail، وخدمة الاتصال عن بعد Telnet. ومجموعات الأخبار News groups، وأيضاً خدمة نقل الملفات FTP.


الانترنت هي شبكة حاسبات مكونة من آلاف الشبكات المنتشرة على مستوى العالم. ولا أحد يعلم بالضبط عدد اجهزة الكمبيوتر المتصلة بالانترنت، بالرغم من استمرار محاولات احصائها، إلا أنه من المؤكد ان هذا العدد يقدر بالملايين وانه يتزايد بمعدل سريع.


وليس هناك شخص بعينه أو جهة مسئولة عن الانترنت، فبالرغم من ان هناك منظمات تعمل على تطوير الجوانب التقنية والفنية للشبكة، إلا أنه لا يوجد هيكل متحكم مسئول عنها. كما أن العمود الفقري لشبكة الانترنت (أي الوصلات الضخمة التي تنساب من خلالها حركة المرور على الانترنت) تملكها بعض الشركات الخاصة.


وتتصل جميع أجهزة الكمبيوتر على شبكة الانترنت ببعضها البعض باستخدام بروتوكول Transmission Control Protocol / Internet Protocol، والذي يعرف اختصاراً بـ TCP/IP. كما أن هذه الأجهزة تعتمد أسلوب الاتصال بين العميل والخادم (Client/Server)، بمعنى أن أجهزة الخادم البعيدة (Server) تقوم بتقديم Serve الملفات والخدمات المتنوعة الى اجهزة الكمبيوتر الصغيرة الخاصة بمستخدمي الانترنت (العميل Client).


ويمكن تنصيب install العديد من برامج الكمبيوتر على الأجهزة العميلة (Client Computer) وذلك لتحقيق أقصى استفادة من أحدث تقنيات الاتصال التي تم التوصل إليها على الشبكة.


ويستطيع مستخدم الانترنت الحصول على العديد من الخدمات المتنوعة من هذه الشبكة العملاقة، مثل البريد الالكتروني E-Mail، وخدمة نقل الملفات File Transfer، والمصادر الضخمة للمعلومات والمتوافرة على الشبكة العالمية Web، إضافة الى الحصول على عضوية مجموعة الأخبار newsgroups التي يفضلها، والتفاعل المثمر مع مستخدمي الشبكة الآخرين، والاستفادة من عروض الوسائط المتعددة Multimedia ومزايا البث المباشر Streaming في الزمن الفعلي، وفرص التسوق عبر الانترنت والعديد من الخدمات الأخرى.


وتتكون الانترنت أساساً من مجموعة متنوعة من بروتوكولات الاتصال Access Protocol خصصت لها برامج تسمح للجميع باستخدام الخدمات التي توفرها هذه البروتوكولات وباستدعائها.


الخدمات التي توفرها شبكة الانترنت


1ـ الشبكة العالمية World Wide Web


وهذه الشبكة التي تعرف اختصاراً باسم Web أو www. عبارة عن نظام مكون من عدد من أجهزة الخادم Server المتصلة بالانترنت. وهذه الأجهزة تدعم أسلوب النص التشعبي hypertext من جهة، كما تتيح استخدام العديد من بروتوكولات الانترنت وخدماته الأخرى اذا توافرت لدى الجهاز العميل Client البرامج المناسبة من جهة أخرى.


فالحقيقة هي أن الشبكة العالمية بالإضافة الى دعمها لبروتوكولها الخاص Hyper Text Transfer Protocol أو HTTP، فإنها تتيح استخدام جميع بروتوكولات الانترنت الأخرى تقريباً، بما في ذلك بروتوكول البريد الالكتروني E-Mail وبروتوكول نقل الملفات FTP، وبروتوكول مجموعات الأخبار Usenet.


وتوفر هذه الشبكة واجهة واحدة للوصول الى جيمع هذه البروتوكولات، وتمثل بذلك مصدراً مهماً يتيح لمستخدمي الانترنت سهولة الوصول الى خدماتها المتنوعة. فلم يعد من الضروري ان تستخدم برامج خاصة مختلفة حتى تتمكن من التعامل مع بروتوكولات الانترنت المختلفة.. حيث إن الشبكة العالمية تقوم بتجميع هذه البروتوكولات في نظام واحد. وبسبب هذه الميزة وأيضاً بسبب قدرة الشبكة على العمل مع الوسائط المتعددة Multimedia، ومع لغات البرمجة المتقدمة، فإنها أصبحت أهم خدمة من خدمات الانترنت وأسرعها نمواً.


وتعتمد الطريقة التي تعمل بها الشبكة بصفة أساسية على النص التشعبي hypertext كوسيلة لاستدعاء المعلومات، وتعني لفظة النص التشعبي hypertext الوثائق التي تحتوي على كلمات تتيح الانتقال الى وثائق أخرى. وهذه الكلمات يطلق عليها «وصلات Links».


ويتاح للمستخدم ان ينقر عليها إذا أراد الانتقال الى وثيقة أخرى. وقد تحتوي وثيقة تشعبية واحدة على العديد من الوصلات التي تقود الى العديد من الصفحات الأخرى. كما أن هذه الوصلات قد لا تأخذ شكل كلمات فقط، بل يمكن استخدام الصور وغيرها من العناصر الموجودة في الصفحات الشبكية لتقوم بدور الوصلات بحيث تقود الى وثائق أخرى، أو صور، أو أفلام، أو مقطوعات صوتية، أو غير ذلك. وقد تتبع الوصلات مسارات منطقية أو لا.


حيث إن كل وصلة تتم برمجتها بواسطة مصمم الصفحة الشبكية حسب رغبته. وبصفة عامة، يمكن اعتبار الشبكة العالمية شبكة تخيلية ضخمة من وصلات تتيح الانتقال بين كم هائل من الوثائق والصور والأفلام والملفات الصوتية. ويتم انشاء الصفحات الشبكية (التشعبية) هذه باستخدام لغة خاصة تسمى لغة الترميز التشعبي Hyper Text Markup Language (أو HTML اختصاراً).


وباستخدام هذه اللغة، يتم وضع رموز tags وسط النصوص مهمتها تنسيق شكل الوثيقة، وإعداد خصائص مظهرها (مثل حجم الخط المستخدم، وهل هو غليظ Bold، أو مائل Italics)، إضافة الى انشاء وصلات تشعبية Hypertext Links، كما انه من الممكن أيضاً دمج الصور في الوثائق المكتوبة بلغة HTML.


وهذه اللغة لا تزال تخضع للتطوير، حيث يتم اضافة رموز جديدة لها في كل تحديث يتم اصداره لها. ويقوم اتحاد الشبكة العالمية World Wide Web Consortium الذي يرأسه مؤسس الشبكة تيم بيرنز لي، بتنسيق جهود وضع معاييرها. وهكذا، فالشبكة العالمية تتكون من ملفات تسمى صفحات Pages، أو صفحات رئيسية home pages، وتحتوي هذه الصفحات على وصلات تقود الى وثائق وموارد مختلفة على شبكة الانترنت.


وتوفر الشبكة مجموعة ضخمة من الخدمات تشمل عروض الوسائط المتعددة Multimedia، والبث المباشر في الزمن الفعلي، والصفحات التفاعلية، والإذاعات المرئية والمسموعة، وكذلك ارسال المعلومات تلقائياً الى اجهزة المستخدمين فيما يعرف بـ تقنية الدفع Push technology، وقد ساعدت لغات البرمجة المتقدمة مثل Java وJava****** وVisualbasic على زيادة قدرات الشبكة العالمية.


حيث تسمح بتقديم كم متزايد من المعلومات المستقاة من قواعد البيانات بطريقة تسمح بتغيير هذه البيانات وتكييفها حسب الحاجة ودون الالتزام بمحتوى ثابت. ولذلك، فإن الشبكة حالياً لم تعد مجرد وسيلة لتقديم صفحات سبق تحديد محتواها بحيث لا يخضع للتعديل، بل إن محتوياتها في تغير مستمر.

avatar
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 462
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamada2009.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شبكة الانترنت ....

مُساهمة من طرف nadool في الأحد مايو 25, 2008 7:48 pm

الله يعطيك العافية على المعلومات المفيدة


تحياتي لك يا عســــل
avatar
nadool
المشرف العام للمنتدي

ذكر عدد الرسائل : 371
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شبكة الانترنت ....

مُساهمة من طرف strawberry في الخميس يونيو 19, 2008 8:54 pm

يسلمواااا
ربي ما يحرمنا منك. .



تحياتي
strawberry
avatar
strawberry
عضو نشيط ومتميز

انثى عدد الرسائل : 460
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى